كيف تصنع القهوة

سواء تعلق الأمر بكوب من قهوة الكابتشينو الصباحي أو كوب إسبرسو بعد العشاء أو فنجان قهوة وقت الإستراحة من العمل أو في أي وقت من اليوم فقد أصبحت القهوة جزءاً من الروتينن اليومي عند معظم الأشخاص، و حتى تتمكن من إعداد فنجان قهوة مثالي في المنزل إليك بعض النصائح من الباريستا:


الحبوب الطازجة: أكبر مشكلة في إعداد القهوة في المنزل هو الحفاظ على حبوب القهوة طازجة، حيث أن الرطوبة والأكسجين في الغلاف الجوي كلها عوامل تؤثر على طعم القهوة في غضون 10-14 يوما بعد التحميص، لذلك من الناحية المثالية، يجب الحفاظ على القهوة من التعرض للهواء والرطوبة بشكل دائم. ومن أهم أسرار القهوة الذيذة هو طحن القهوة مباشرة قبل التحضير. و ذلك للحفاظ على مركبات الحبوب سليمة ،وبالتالي فإن أول الأشياء التي يمكنك القيام به لإعداد أفضل القهوة في المنزل هو شراء طاحونة صغيرة وتخزين الحبوب في وعاء محكم الإغلاق. إن وجود مطحنة يدوية أو كهربائية يعطي كوب القهوة طعماّ ألذ بأكثر من 30% من شراء و استعمال القهوة المطحونة والمخزنة.


التحقق من مستويات الحرارة والطحن: صدقوا أو لا تصدقوا، إعداد القهوة علم بحد ذاته حيث يمكن لأي تغير في درجة الحرارة، وحجم الحبوب أن يغير كلياً من نكهة القهوة ، فإذا كنت تستخدم ماكينات إسبرسو أو آلة لإعداد القهوة الايطالية، فإن القهوة يجب أن تكون ناعمة جداً ، و أن تكون موزعة بالتساوي حتى يمكن استخراج الجزيئات القابلة للذوبان في الماء كلها و بالتالي الحصول على قهوة قوية و مميزة.


درجة الحرارة كذلك مهمة بشكل حيوي لأنها تؤثر على معدل الاستخراج ، كما أن المزيد من المواد الصلبة تذوب بسرعة عند ارتفاع درجات الحرارة، وهذا بدوره يؤثر على نكهة القهوة، كما أن استخدام الماء الساخن جدا يؤدي إلى تعكر مذاق القهوة لأنه يسبب إطلاق بعض الأحماض من حبوب البن ويجعلها مرّة. ويعتبر استعمال ماء بحرارة 93 درجة قريب من المثالي.


نسبة القهوة للماء: نسبة القهوة للماء مهمة جداّ في إعداد القهوة. كلما زادت النسبة، زاد تركيز كوب القهوة. ويكاد يكون بشكل عام نسبة 15:1 هي المناسبة لإعداد القهوة بالفلتر، ويمكن الزيادة والنقصان حسب نوع القهوة ورغبة ذائق القهوة. الجدير بالذكر أن مكائن الإسبريسو ذات الضغط العالي تستعمل نسبة 3:1 وهذا يفسر التركيز القوي لكوب الإسبريسو.


الحليب والسكر: إضافة الحليب إلى القهوة يبقى ذوقا خاصاً بالشخص ، و قهوة الكابتشينو هي في الواقع القهوة الأكثر شعبية في العالم ، و قد يكون من الصعب النجاح في إعدادها في البيت، و لكن استخدام الحليب كامل الدسم سوف يمنحك المزيد من الرغوة المخملية،و لكن عليك أن تحرص على عدم ارتفاع درجة حرارة الحليب، حيث أن هذا سوف يُفقد القهوة طعمها.

زائر منذ شهر
هل ممكن تحضيرها بطريقة القهوة التركية
ماجد الشهراني منذ 5 أشهر
طريقة استخدام قهوتكم
8ity Beans Coffee House منذ 5 أشهر
اهلا وسهلا بكم... طريقة اعدادها يعتمد على أجهزة التحضير المتوفرة لديك. فمثلا لو تستخدم مكينة القهوة الفلتر للقهوة الأمريكية، فيجب طحن القهوة خشنة وتعبئتها في الفلتر ثم استخدام مكينة القهوة بشكل عادي. لو لديك جهاز فرنش برس فهو مشابه جدا لما سبق وكذلك كيميكس. ولكن لو لديك جهاز اسبرسو ضغط عالي فيجب طحن القهوة ناعمن جدا وذلك للاستخلاص المناسب في هذا الجهاز. قهوتنا حمصت بطريقة اومنيروست ، يعني مناسبة للفلتر والاسبرسو. يوجد في هذا الرابط معلومات اضافية عن تحضير القهوة: https://8itybeans.com/كيف-تصنع-القهوة/page-662280601 اوقاتا ممتعة...